♦️ البنتاغون يكشف فاتورة الحرب.. وإسرائيل تعلن حصيلة خسائرها في لبنان

في اليوم الـ75 من الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون ارتفاع كلفة العمليات العسكرية ضد طهران إلى نحو 29 مليار دولار، وسط استمرار المواجهات الإقليمية والتصعيد في أكثر من جبهة.

وفي السياق ذاته، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 18 ضابطا وجنديا وإصابة 910 آخرين منذ استئناف القتال في جنوب لبنان مطلع مارس/آذار الماضي، في وقت تتواصل فيه هجمات حزب الله ضد القوات الإسرائيلية على الحدود الجنوبية.

وقال الرئيس الأمريكي Donald Trump إن واشنطن تسعى إلى “اتفاق جيد” مع إيران، مؤكدا رفضه امتلاك طهران سلاحا نوويا، مضيفا أن الولايات المتحدة “ستنتصر بطريقة أو بأخرى، سواء سلميا أو بغير ذلك”. كما زعم أن البحرية والقوات الجوية الإيرانية “دُمّرت بالكامل”، وأن طهران تعيش “كارثة اقتصادية”.

في المقابل، أكد وزير الخارجية الإيراني Abbas Araghchi أن بلاده تُجري مشاورات لصياغة لوائح جديدة خاصة بمضيق هرمز وفق القانون الدولي، معتبرا أن “العدوان الأمريكي الصهيوني” هو السبب الرئيسي للتوتر الحالي في الممر المائي الاستراتيجي.

ونقلت The New York Times عن تقييمات استخباراتية أمريكية سرية أن إيران استعادت إمكانية الوصول إلى معظم مواقع ومنصات الصواريخ التابعة لها، رغم الضربات المتواصلة.

وعلى الجبهة اللبنانية، أعلن حزب الله تنفيذ سلسلة عمليات استهدفت آليات وقوات إسرائيلية بين بلدات البياضة وبيوت السياد وطيرحرفا جنوب لبنان، باستخدام الصواريخ والمسيّرات الانقضاضية، بينها استهداف دبابة ميركافا وآلية هندسية إسرائيلية.

دبلوماسيا، كشفت مصادر للجزيرة أن 112 دولة انضمت إلى مشروع قرار أمريكي خليجي في مجلس الأمن بشأن حماية حرية الملاحة في مضيق هرمز، من بينها الهند واليابان ومعظم الدول الأوروبية، في خطوة تعكس دعما دوليا واسعا للمبادرة.

كما شدد وزير الخارجية التركي Hakan Fidan على رفض أنقرة استخدام القوة لفتح مضيق هرمز، مؤكدا أن الدبلوماسية والتعاون الإقليمي يبقيان السبيل الأمثل لضمان استقرار المنطقة ومنع اتساع الحرب.                  المحرر شريبط علي

المصادر:

Exit mobile version