أخباردولي

إسرائيل تقصف جنوب لبنان وبيروت.. و”حزب الله” يرد بالصواريخ

مصر تحذر من خطر انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية بسبب استمرار العدوان الإسرائيلي

أدانت مصر، الاثنين، “التصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان” والعمليات العسكرية الموسعة التي أودت بحياة المئات من اللبنانيين، بينهم نساء وأطفال، معربة عن خالص تضامنها مع لبنان وشعبه.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن مصر سبق أن حذرت من أخطار استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومن خطر توسعه بما يهدد بانزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة.

وأضافت: “بينما تستمر مصر في جهودها لوقف إطلاق النار في غزة، واحتواء الأخطار التي نتجت عن الحرب، فإنها تدعو القوى الدولية، ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد الإسرائيلي في المنطقة، والذي يهدد مصير شعوبها وأفق السلام، كما تدعو إلى تسوية الأزمة بشكل سلمي، ووقف التصعيد فوراً، والبدء في تطبيق قرار مجلس الأمن 1701 دون انتقائية، وإتاحة الفرصة أمام الحلول الدبلوماسية، خاصة أن التصعيد العسكري يؤدي فقط إلى تفاقم الأزمة”.

“حزب الله” ينفي اغتيال أحد قادته في بيروت: علي كركي بخير وانتقل إلى مكان آمن

قالت جماعة “حزب الله” اللبنانية في بيان،  إن القيادي بالحزب علي كركي “بخير وفي كامل صحته وعافيته”، نافية ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن اغتياله في غارة جوية على بيروت خلال وقت سابق الاثنين.

وأضافت الجماعة في البيان أن كركي “انتقل إلى مكان آمن”.

ارتفاع ضحايا الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان إلى 356 وفاة و1246 مصاباً

أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية، الاثنين، ارتفاع عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية على مناطق في جنوب لبنان والبقاع وبعلبك، إلى 356 حالة وفاة بينهم 24 طفلاً، و42 امرأة، وإصابة 1246 بجروح.

رئيس الوزراء العراقي يدعو لعقد “اجتماع عربي طارئ” في نيويورك لبحث العدوان على لبنان

دعا رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الاثنين، قادة وفود الدول العربية والإسلامية، المتواجدين حالياً في مدينة نيويورك الأميركية لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى عقد اجتماع طارئ، وقمة، لبحث “تداعيات العدوان الصهيوني على الشعب الآمن في لبنان، والعمل المشترك لوقف سلوكه الإجرامي، وحشد الرأي العالمي”.

وقال، في بيان: “نعلن باسم العراق، حكومة وشعباً، مُضيّنا في تنظيم الجهود ونقل المساعدات التي يحتشد فيها الجهد الشعبي والرسمي، وبذل كل ما من شأنه أن يخفف من معاناة الأشقاء في لبنان، من خلال جسر جوّي وبرّي، وتسهيل إرسال الوقود لتشغيل محطّات الكهرباء التي تحتاجها المستشفيات والمؤسسات الخدمية اللبنانية، فضلاً عن أبوابنا المفتوحة لاستقبال الجرحى والمصابين في المستشفيات العراقية، وبذل كل ما يعزز صمود لبنان أمام ما يتعرّض له من اعتداءات وجرائم إرهابية على يد الإجرام الصهيوني”.

الجيش الإسرائيلي يعلن مهاجمة أكثر من 1100 هدف لـ “حزب الله” في لبنان

أعلن المتحدث الرسمي للجيش الإسرائيلي، الاثنين، أن الجيش شن هجوماً جوياً واسعاً على أهداف قال إنها تابعة لجماعة “حزب الله” اللبنانية، مشيراً إلى أنه على مدار الساعات الماضية، هاجم الجيش أكثر من 1100 هدف باستخدام أكثر من 1400 من أنواع الذخيرة، موضحاً أن الهجمات تهدف إلى إزالة ما سماه “التهديد على الإسرائيليين، وتقويض القدرات والبنى التحتية العسكرية التابعة لـ (حزب الله)”.

وقال أفيخاي أدرعي، عبر منصة “إكس”، إن طائرات حربية ومسيرة نفذت خلال آخر 24 ساعة حوالي 650 طلعة هجومية لإزالة التهديدات، وهاجمت مبان، وسيارات وبنى تحتية وجدت بداخلها قذائف صاروخية، وصواريخ، وقاذفات صواريخ وطائرات مسيرة تشكل تهديداً، وكانت مصممة لاستخدامها ضد إسرائيل.

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: نستعد للمراحل التالية من العملية في لبنان

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، الاثنين، إن الجيش يستعد لما سماه “المراحل التالية من عمليته في لبنان” بعد شن موجة من الضربات الجوية ضد أهداف لجماعة “حزب الله” اللبنانية، منذ صباح الاثنين.

وأضاف، في بيان: “في الأساس، نستهدف البنية التحتية القتالية التي يؤسسها (حزب الله) منذ 20 عاماً، هذا مهم جداً، نضرب أهدافاً ونستعد للمراحل التالية”، غير أنه لم يتطرق إلى تفاصيل واكتفى بالقول إنه “سيعطي توضيحاً في وقت قريب”.

جالانت: اليوم ذروة العمليات ضد “حزب الله”.. و”نصر الله” أصبح وحيداً

أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، الاثنين، تقييماً ميدانياً في غرفة العمليات، بعد لحظات من الهجوم المركز في ضاحية بيروت الجنوبية.

وقال جالانت: “قبل أسابيع قليلة، قررنا نقل ثقل الجيش الإسرائيلي في المعركة من جبهة الجنوب إلى جبهة الشمال، بهدف إعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان، الأسبوع الماضي يوضح بشكل جيد ما أتحدث عنه، ففي أسبوع واحد يمكن القول إن (الأمين العام لجماعة “حزب الله” حسن) نصر الله بات وحيداً في القمة من عدة جوانب، بعد أن تلقت (قوات الرضوان) ضربة قاتلة بتصفية كامل قياداتها، وقادة الجبهات، والألوية، وأعضاء الهيئة الرئيسية بقيادة (القائد العسكري إبراهيم) عقيل، لقد أخرجنا وحدات كاملة من الخدمة ضمن تشكيلات مختلفة نتيجة للعمليات التي جرت في بداية الأسبوع، إذ تم استهداف عدد كبير من المقاتلين”.

وأضاف جالانت: “أعتقد أن هذا اليوم هو ذروة العمليات، اليوم وصلنا فعلياً إلى وضع تم فيه تعطيل عشرات الآلاف من الصواريخ، بما في ذلك الصواريخ الدقيقة وغيرها، لهذه العملية تأثير حاسم على قدرات (حزب الله)، وهي عملية ينفذها الجيش الإسرائيلي باحترافية وتواضع وبجودة عالية جداً، وأنتم تستحقون كل التقدير، ما تم بناؤه خلال 20 عاماً، منذ حرب لبنان الثانية، يتم تدميره الآن”.

نتنياهو يدعو اللبنانيين إلى مغادرة مناطق الخطر

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الاثنين، اللبنانيين،  إلى مغادرة ما سماه “مناطق الخطر”، وقال: “صباح اليوم، بدأ الجيش الإسرائيلي تحذيركم لمغادرة مناطق الخطر، أحثكم على أخذ هذا التحذير على محمل الجد، لا تسمحوا لـ (حزب الله) بتعريض حياتكم وحياة أحبائكم للخطر، لا تتيحوا له تعريض لبنان للخطر، أرجوكم اخرجوا من منطقة الخطر الآن، فور انتهاء عمليتنا، يمكنكم العودة بأمان إلى منازلكم”.

الحكومة الإسرائيلية توافق على إعلان الطوارئ في الجبهة الداخلية حتى 30 سبتمبر

وافقت الحكومة الإسرائيلية في تصويت هاتفي عاجل، الاثنين، على اقتراح وزير الدفاع يوآف جالانت، بإعلان حالة طوارئ في الجبهة الداخلية في جميع أنحاء البلاد، حتى 30 سبتمبر.

البيت الأبيض: هاريس تعتزم بحث اتفاق وقف إطلاق النار في غزة مع الرئيس الإماراتي

قال مسؤول في البيت الأبيض، إن نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس تعتزم خلال اجتماعها مع الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، الاثنين، بحث الجهود الرامية إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن.

ومن المقرر أيضاً أن يعقد الرئيس الأميركي جو بايدن اجتماعاً منفصلاً مع الرئيس الإماراتي، وهو الأول ضمن سلسلة لقاءات مع زعماء العالم على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة السنوي.

وتمنح مثل هذه الاجتماعات، هاريس فرصة لإظهار مهاراتها في مجال الأمن القومي في وقت تتعرض فيه الإدارة الديمقراطية لضغوط متزايدة لاحتواء الصراع في الشرق الأوسط.

مصدر أمني: الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت تستهدف قيادياً بارزاً في “حزب الله”

قال مصدر أمني إسرائيلي، الاثنين، إن الغارة التي شنها الجيش قبل قليل، على الضاحية الجنوبية لبيروت استهدفت القيادي في جماعة “حزب الله” اللبنانية علي كركي، مشيراً إلى أن مصيره غير معروف.

كان المتحدث الرسمي للجيش الإسرائيلي، أعلن أن الجيش أغار قبل دقائق “بشكل موجه ومحدد” على العاصمة اللبنانية بيروت، مشيراً إلى عزمه نشر تفاصيل إضافية لاحقاً.

وأفادت قناة “كان” التلفزيونية الإسرائيلية بأن كركي، الذي يشغل منصب قائد الجبهة الجنوبية، يتصدر هرم القيادة في التنظيم حالياً.

الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذ “ضربة موجهة ومحددة” في بيروت

أعلن المتحدث الرسمي للجيش الإسرائيلي، الاثنين، أن الجيش أغار قبل دقائق “بشكل موجه ومحدد” على العاصمة اللبنانية بيروت، مشيراً إلى عزمه نشر تفاصيل إضافية لاحقاً.

وقال مصدر أمني، إن الضربة الإسرائيلية أصابت الضاحية الجنوبية لبيروت.

واشنطن ترسل مجموعة عسكريين للشرق الأوسط لتعزيز قواتها

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، الاثنين، عزمها إرسال عدد صغير من العسكريين الإضافيين إلى الشرق الأوسط، لتعزيز القوات الموجودة بالفعل في المنطقة، وبررت هذه الخطوة بأنها تأتي “في ضوء التوتر المتزايد في الشرق الأوسط”.

وقالت: “من باب الحيطة والحذر، ولأسباب تتعلق بأمن العمليات، لن نعلق أو نقدم تفاصيل محددة”.

قائد “يونيفيل” يجري اتصالات مع إسرائيل ولبنان لخفض التصعيد

أعربت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، الاثنين، عن قلقها البالغ على المدنيين في جنوب لبنان وسط الغارات الإسرائيلية التي وصفتها القوة بأنها الأكثر كثافة، منذ أكتوبر الماضي.

وأفادت القوة الدولية، في بيان، بأن قائدها أرولدو لازارو، أجرى اتصالات مع الطرفين اللبناني والإسرائيلي، شدد خلالها على الحاجة الملحة لخفض التصعيد، لأن “أي تصعيد إضافي لهذا الوضع الخطير يمكن أن تكون له عواقب بعيدة المدى ومدمرة، ليس فقط على أولئك الذين يعيشون على جانبي الخط الأزرق، ولكن على المنطقة ككل”.

وجدد دعوته إلى التوصل إلى حل دبلوماسي، وحث جميع الأطراف على إعطاء الأولوية لحياة المدنيين وضمان عدم تعريضهم للأذى.

وقال لازارو: “من الضروري إعادة الالتزام الكامل بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، والذي أصبح الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى لمعالجة الأسباب الكامنة وراء الصراع وضمان الاستقرار الدائم”.

ويدعو قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، إلى وقف الحرب في لبنان، ويدعو إسرائيل إلى سحب قواتها من جنوب لبنان بالتزامن مع نشر قوات الطوارئ الدولية «يونيفيل» وقوات الجيش اللبناني، ويجيز القرار نشر ما يصل إلى 15 ألف جندي تابعين للأمم المتحدة لمراقبة انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان ومساعدة الجيش اللبناني على فرض تطبيق وقف إطلاق النار.

شركات طيران تعلن وقف رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب وطهران

أعلنت الخطوط الجوية السويسرية، الاثنين، استمرار تعليق الرحلات الجوية من وإلى العاصمة الإسرائيلية تل أبيب حتى 14 أكتوبر، كما قررت شركة “لوفتهانزا” الألمانية إلغاء الرحلات إلى تل أبيب أيضاً حتى التاريخ نفسه، فيما قررت استمرار تعليق الرحلات إلى العاصمة اللبنانية بيروت حتى 26 أكتوبر، وإلغاء الرحلات إلى العاصمة الإيرانية طهران حتى 26 أكتوبر أيضاً.

الجيش الإسرائيلي: الطائرات الحربية هاجمت 800 هدف لـ “حزب الله”

أعلن المتحدث الرسمي للجيش الإسرائيلي، الاثنين، أن الجيش شن هجوماً جوياً واسعاً على أهداف قال إنها تابعة لجماعة “حزب الله” اللبنانية، مشيراً إلى أن الهجمات تهدف إلى إزالة التهديد على الإسرائيليين، وتقويض القدرات والبنى التحتية العسكرية التابعة للجماعة.

وقال، في بيان: “حتى الآن، هاجمت عشرات الطائرات الحربية التابعة لسلاح الجو، بتوجيه من قيادة المنطقة الشمالية وشعبة الاستخبارات، نحو 800 هدف تابع لـ (حزب الله) في جنوب لبنان ومنطقة البقاع في عمق لبنان، عبر عدة موجات من الهجمات طوال اليوم”، مشيراً إلى تواجد رئيس أركان الجيش، وقائد سلاح الجو، في مركز القيادة.

وأضاف: “استناداً إلى معلومات استخباراتية دقيقة، استهدفت الهجمات مبانٍ كان (حزب الله) يخزن فيها صواريخ، وقذائف، ومنصات إطلاق، وطائرات دون طيار، بالإضافة إلى بنى تحتية عسكرية أخرى”. 

ارتفاع ضحايا الغارات الإسرائيلية على لبنان إلى 274

أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض أن الغارات الإسرائيلية على جنوب البلاد الاثنين، قتلت 274 لبنانياً، بينهم 21 طفلاً و31 امرأة، وأصابت 1024 آخرين.

وأشار الأبيض في مؤتمر صحافي، إلى أن “27 مستشفى شارك في استقبال الجرحى”، لافتاً إلى “سقوط شخصين من فرق الإسعاف، و16 جريحاً”.

وأضاف أنه “تم استهداف سيارتي إسعاف وسيارة إطفاء ومركز طبي”، موضحاً أنه “تم إصدار توجيه في محافظات الجنوب والنبطية والقاع وبعلبك الهرمل بالتركيز على استقبال الجرحى بسبب الاعتداءات”.

ووصف الأبيض أعداد الضحايا والمصابين بأنها أرقام “غير مسبوقة”، وقال إن حرب عام 2006 مع إسرائيل “سقط فيها قرابة 10 آلاف أو 11 ألف جريح، نحن هنا في أقل من أسبوع صار الرقم تقريباً أقل من 5 آلاف”.

الخارجية الأميركية: إغلاق إسرائيل لمكتب الجزيرة في رام الله يتعارض مع دعمنا لحرية الصحافة

قال متحدث باسم الخارجية الأميركية الاثنين، إن العملية العسكرية الإسرائيلية التي أغلق فيها مكتب الجزيرة في رام الله مثيرة للقلق.

وأضاف أن إغلاق إسرائيل مكتب شبكة الجزيرة في رام الله يتعارض مع دعم أميركا لحرية الصحافة في الضفة الغربية، وفي جميع أنحاء العالم.

article image

مسؤولون كبار في الأمم المتحدة: يجب إنهاء الأعمال الوحشية في غزة

طالب كبار مسؤولي الأمم المتحدة الاثنين، بوضع نهاية للمعاناة الإنسانية المروعة والكارثة الإنسانية” في قطاع غزة، بعد مرور عام تقريباً على الحرب على غزة.

وقال مديرو الوكالات التابعة للأمم المتحدة في بيان، بينما يتواجد قادة دول العالم في نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة “هذه الأعمال الوحشية يجب أن تنتهي”.

الموفد الرئاسي الفرنسي يصل بيروت للقاء المسؤولين اللبنانيين

وصل الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان إلى بيروت الاثنين، حيث سيجري سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين اللبنانيين، وسط تصعيد إسرائيلي للهجمات على جنوب لبنان.

وقتلت الهجمات الإسرائيلية 182 لبنانياً، وأصابت 727 آخرين، في واحدة من أكبر موجات الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان منذ 8 أكتوبر 2023.

نتنياهو: وعدت بتغيير توازن القوى في الشمال وهذا هو ما نفعله حالياً

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه وعد بتغيير توازن القوى في الشمال و”هذا بالضبط ما نفعله”، وذلك في أعقاب أكبر موجة من الضربات الجوية على لبنان من بداية حرب غزة في أكتوبر الماضي.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي “يدمر آلاف القذائف والصواريخ التي تستهدف المدن والمدنيين الإسرائيليين”، وفق قوله.

وتابع: “أمامنا أيام صعبة وندعو جميع الإسرائيليين إلى اتباع إرشادات الجبهة الداخلية، وأن نظل صفاً واحداً”

article image

وزارة الصحة اللبنانية: إسرائيل قتلت 182 لبنانياً في غارات الاثنين وجرحت 727 في حصيلة غير نهائية

أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض أن الغارات الإسرائيلية على جنوب البلاد الاثنين، قتلت 182 لبنانياً، وأصابت 727 في حصيلة غير نهائية. 

تصعيد جنوب لبنان.. ألف هدف لتل أبيب و1.5 مليون إسرائيلي في مرمى نيران “حزب الله”

تصاعدت وتيرة الصراع، الذي احتدم بشكل كبير خلال الأسبوع الماضي بين إسرائيل و”حزب الله” في جنوب لبنان، بعدما نفذت تل أبيب سلسلة من الضربات استهدفت قادة الجماعة اللبنانية، وقتلت عدداً منهم، فيما ردت الجماعة باستهداف مناطق العمق الإسرائيلي بالصواريخ. 

الجيش الإسرائيلي، في إطار تصعيده غير المسبوق منذ اندلاع المواجهات التي أعقبت الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتور الماضي، شن غارات على نحو ألف هدف في جنوب لبنان، خلال الأسبوعين الأخيرين، حسبما قالت مصادر إسرائيلية، بينما تعرضت مباني عدة في عمق إسرائيل للقصف، بما في ذلك منزل تضرر بشدة بالقرب من مدينة حيفا. 

وبحسب تقييمات أمنية إسرائيلية، فإن جماعة “حزب الله” اللبنانية، ستحاول الوصول بعملياتها العسكرية إلى مناطق أعمق في الداخل الإسرائيلي، بعد أن أطلقت صواريخ، صباح الأحد، على منطقتي حيفا ووادي يزرعيل، جنوب الحدود مع لبنان، فيما قال مسؤول أميركي لـ”الشرق”، إن واشنطن تحاول تجنب عملية برية إسرائيلية.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، في تقرير بثته، الأحد، إن حوالي 1.5 مليون إسرائيلي، أصبحوا الآن في مرمى نيران “حزب الله”. 

article image

الجيش الإسرائيلي: بدأنا هجوماً جوياً واسع النطاق في لبنان.. وسنهاجم أسلحة “حزب الله” في البقاع

قال متحدث عسكري إسرائيلي الاثنين، إن إسرائيل ستهاجم أسلحة حزب الله الاستراتيجية في منطقة سهل البقاع، مطالباً المدنيين هناك بالمغادرة.

وزعم أن كل منزل ضربه في لبنان خلال هجمات الاثنين، “كان يحتوي على أسلحة لحزب الله”، وفق زعمه.

ورداً على سؤال حول احتمال شن توغل بري، قال المتحدث إن إسرائيل بدأت هجوماً جوياً واسع النطاق في لبنان.

ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 41 ألفاً و455 فلسطينياً

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 41 ألفاً و455، وأشارت إلى ارتفاع عدد المصابين إلى 95 ألفاً و878 شخصاً، منذ 7 أكتوبر الماضي.

ارتفاع حصيلة الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان إلى 100 ضحية و400 جريح

أفاد مركز عمليات طوارئ الصحة العامة اللبناني بارتفاع حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على جنوب البلاد إلى 100 ضحية، مشيراً إلى أن عدد الجرحى ارتفع أيضاً إلى 400.

وذكر المركز أن من بين الضحايا والمصابين أطفال ونساء ومسعفون.

اللبنانيون ينزحون من الجنوب بعد غارات إسرائيلية واسعة

تشهد شوارع مدينة صيدا اللبنانية، وطرقها زحاماً خانقاً بعدما قلصت المدارس والمعاهد فيها ساعات التدريس، وطلبت من الأهالي اصطحاب أبنائهم؛ بسبب تطور الأوضاع في الجنوب، بعد موجة غارات إسرائيلية واسعة، وفق ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.

ويشهد المدخل الجنوبي زحمة سير في اتجاه المدينة؛ بسبب حركة نزوح أهالي عدد من القرى والبلدات الجنوبية التي  تتعرض لاستهدافات إسرائيلية.

وذكرت الوكالة أن القطاع الطبي والهيئات والطواقم الطبية والإسعافية في حالة استنفار، تحسباً لأي طارئ وتجاوباً مع خطة وزارة الصحة في ظل الوضع الراهن.

زحام على الطرقات وسط موجة نزوح من جنوب لبنان بعد غارات إسرائيلية واسعة. 23 سبتمبر 2024
زحام على الطرقات وسط موجة نزوح من جنوب لبنان بعد غارات إسرائيلية واسعة. 23 سبتمبر 2024

لبنان يتلقى أكثر من 80 ألف مكالمة “إسرائيلية” تطلب من المواطنين الإخلاء

قال رئيس شركة الاتصالات اللبنانية أوجيرو لـ”رويترز”، إن لبنان تلقى أكثر من 80 ألف محاولة اتصال يشتبه أنها إسرائيلية الاثنين، تطلب من الناس الإخلاء.

وتلقى سكان جنوب لبنان مكالمات من رقم لبناني يأمرهم بـ”الابتعاد فوراً مسافة 1000 متر عن أي موقع لحزب الله”، كما تلقى لبنانيون صباح الاثنين، رسائل إسرائيلية على هواتفهم تدعوهم إلى “الابتعاد” عن مناطق تواجد عناصر “حزب الله”.

حصيلة أولية: 50 ضحية و300 جريح في الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان

أفاد مركز عمليات طوارئ الصحة العامة اللبناني بأن الغارات الإسرائيلية على جنوب البلاد أودت في حصيلة أولية، بحياة 50 لبنانياً، وأصابت 300 آخرين.

وذكر المركز أن من بين الضحايا والمصابين أطفال ونساء ومسعفون.

حزب الله يعلن إطلاق صواريخ على مواقع عسكرية إسرائيلية

قالت جماعة حزب الله اللبنانية الاثنين، إنها أطلقت عشرات الصواريخ على عدة مواقع عسكرية إسرائيلية بعدما قصف الجيش الإسرائيلي أهدافاً تابعة للجماعة في جنوب لبنان وسهل البقاع.

وذكرت الجماعة في بيان على تليجرام أنها قصفت “المقر الاحتياطي للفيلق الشمالي وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل، ‏ومخازنها اللوجستية في قاعدة عميعاد، ومُجمعات الصناعات العسكرية لشركة رفائيل في منطقة ‏زوفولون شمال مدينة حيفا”، بعشرات الصواريخ.‏

تكلفة التأمين على الديون السيادية الإسرائيلية تصعد لأعلى مستوى منذ أكتوبر 2023

أظهرت بيانات “ستاندرد آند بورز جلوبال ماركت إنتليجنس”، الاثنين، أن تكلفة التأمين على الديون السيادية الإسرائيلية ضد التخلف عن السداد بلغت أعلى مستوياتها منذ 7 أكتوبر الماضي.

وبلغت تكلفة عقود مبادلة مخاطر الائتمان لأجل خمس سنوات 149 نقطة أساس مقارنة بمستوى إغلاق الجمعة الماضي، عند 146 نقطة أساس، وهو السعر الأعلى منذ أكتوبر العام الماضي.

وشن الجيش الإسرائيلي الاثنين، أكبر موجة من الغارات الجوية من حيث النطاق على جماعة حزب الله اللبنانية، مما أثار مخاوف من تصاعد الصراع واتساع رقعته.

الجيش الإسرائيلي يعلن “ضرب 300 هدف” لـ”حزب الله” في لبنان

قال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب أكثر من 300 هدف لـ”حزب الله” اللبناني، في موجة الغارات الموسعة التي شنها صباح الاثنين، وفق قوله.

ونشر الجيش الإسرائيلي صورة لرئيس الأركان هيرتسي هاليفي ومساعديه أمام خريطة مظللة لما قال إنها الأهداف التي تمت المصادقة على ضربها.

رئيس الأركان الإسرائيلي هيرتسي هاليفي ومساعديه أمام خريطة مظللة لما وصفها الجيش بأهداف تابعة لحزب الله. 23 سبتمبر 2024 
رئيس الأركان الإسرائيلي هيرتسي هاليفي ومساعديه أمام خريطة مظللة لما وصفها الجيش بأهداف تابعة لحزب الله. 23 سبتمبر 2024 

ميقاتي: العدوان الإسرائيلي “حرب إبادة” ومخطط يهدف لتدمير القرى والبلدات اللبنانية

دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي الاثنين، المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها وتطبيق القرار الدولي الرقم 2735، الصادر عن مجلس الأمن وحل القضية الفلسطينية على قاعدة اعتماد حل الدولتين والسلام العادل والشامل.

واعتبر أن ما أعلنه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بشأن مخاوفه من تحويل جنوب لبنان إلى غزة ثانية، “يجب أن يكون حافزاً للجميع لا سيما لدول القرار”.

وقال إن “العدوان الإسرائيلي المتمادي على لبنان حرب إبادة بكل ما للكلمة من معنى، ومخطط تدميري يهدف إلى تدمير القرى والبلدات اللبنانية والقضاء على كل المساحات الخضراء”.

وذكر أنه “في كل الاتصالات التي نقوم بها، ندعو الأمم المتحدة ومجلس الأمن والدول الفاعلة إلى الوقوف مع الحق، وردع العدوان”.

وجدد التزام بلاده بالقرار 1701 بشكل كامل، وقال: “نعمل كحكومة على وقف الحرب الإسرائيلية، ونتجنب قدر المستطاع الوقوع في المجهول”.

أردوغان: الهجمات الإسرائيلية على لبنان تظهر مساعيها لنشر الحرب في المنطقة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال حفل عشاء نظمته “اللجنة التوجيهية الوطنية التركية الأميركية” بولاية نيويورك، إن الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على لبنان “تظهر بوضوح مساعي تل أبيب لنشر الحرب في المنطقة”.

واعتبر أن الهجمات الأخيرة على لبنان والتصريحات الأخيرة التي أدلت بها إسرائيل هي “تجسيد واضح لمساعيها لنشر الحرب في المنطقة”.

وأوضح أردوغان أن تركيا “تبذل قصارى جهدها لوقف سياسات الاحتلال والاستيلاء التي تمارسها إسرائيل في المنطقة”، وحذر من أن “النظام العالمي بدأ يفقد ثقله ومصداقيته”.

واعتبر أن المؤسسات التي واجبها ضمان السلام والأمن “تعاني من انهيار أخلاقي واضح”.

وزير الإعلام اللبناني: الرسائل والمكالمات الإسرائيلية لمواطنينا جزء من “حرب نفسية”

قال وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية زياد المكاري الاثنين، إن الرسائل والمكالمات التليفونية التي تلقاها عدد كبير من سكان بيروت، وتدعو إلى إخلاء أماكن تواجدهم تأتي في “إطار الحرب النفسية التهويلية التي يعتمدها العدو الإسرائيلي”.

وذكر الوزير الذي تلقى مكتبه إحدى تلك الرسائل إن هذا الأسلوب “ليس غريباً على العدو الإسرائيلي الذي يتوسّل كل السبل في حربه النفسية، وهو لا يقدم ولا يؤخر في شيء”.

وأكد أن العمل في وزارة الإعلام “مستمر وطبيعي، وجميع العاملين منصرفون إلى مهماتهم اليومية التي تفوق أي رسائل أهمية في هذا الظرف الدقيق”.

ودعا إلى عدم إعارة الأمر “أكثر مما يستأهل، علماً أنه محل متابعة من الجهات المعنية”.

جالانت يحذر الإسرائيليين: أمامنا أيام يتوجب فيها إظهار التماسك والانضباط والانصياع للتعليمات

حضر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت الاثنين، اجتماعاً لتقييم الاستعداد على الجبهة الداخلية، وسط توسيع للهجمات على حزب الله في لبنان، وفق ما نقلت عنه صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وقال جالانت إن “نجاحنا في هذه المرحلة الجديدة التي دخلناها في الحرب، يعتمد على الأداء الملائم على الجبهة الداخلية. سيتوجب على الجمهور أن يظهر التماسك خلال الأيام المقبلة”.

وتابع: “الصمود على الجبهة الداخلية، هو المفتاح الذي سيسمح للجيش بالقتال، وتحقيق المكاسب، والإضرار بالعدو، وهذا الأمر كان مستمراً منذ عام، وتم بشكل مذهل”، على حد قوله.

وقال: “نحن نوسع هجماتنا على لبنان، تسلسل العمليات هناك يتواصل، وسنواصل حتى نحقق هدفنا بإعادة السكان إلى الشمال بأمان إلى منازلهم”.

وتابع: “أمامنا أيام سيتوجب خلالها على الجمهور إظهار التماسك، والانضباط، والانصياع التام لتوجيهات قيادة الجبهة الداخلية”.

واعتبر أن “الفارق بين النجاح والفشل، سيعتمد على دخول المواطنين للغرف المحصنة، والمناطق الأخرى، وفقاً للتعليمات التي نزودهم بها. هذا سوف ينقذ الأرواح”.

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت يحضر اجتماعاً لتقييم الاستعداد على الجبهة الداخلية. 23 سبتمبر 2024 
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت يحضر اجتماعاً لتقييم الاستعداد على الجبهة الداخلية. 23 سبتمبر 2024 

ضحية و17 مصاباً في الغارات الإسرائيلية على لبنان صباح الاثنين

قال مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية إن الغارات الإسرائيلية صباح الاثنين، على جرود الهرمل شرق لبنان، قتلت شخصاً وأصابت 6 آخرين.

وأفاد بأن الغارات على عيترون في جنوب لبنان أدت إلى إصابة 11 شخصاً، بينهم حالة في العناية الفائقة وستة احتاجوا الدخول إلى المستشفى وأربعة عولجوا في الطوارئ.

الجيش الإسرائيلي يحذر سكان جنوب لبنان من “غارات وشيكة”

حذر متحدث باسم الجيش الإسرائيلي الاثنين، سكان جنوب لبنان من أن الغارات الجوية ستبدأ “على مدى زمني وشيك”.

وطالب المتحدث السكان بـ”إخلاء البيوت التي يخبئ فيها حزب الله الأسلحة فوراً”، وفق زعمه.

مقاتلة إسرائيلية بالقرب من الحدود اللبنانية وسط قصف مكثف على جنوب لبنان. 23 سبتمبر 2024 - Reuters
مقاتلة إسرائيلية بالقرب من الحدود اللبنانية وسط قصف مكثف على جنوب لبنان. 23 سبتمبر 2024 – Reuters

“رويترز”: سكان جنوب لبنان يتلقون مكالمات تدعوهم لـ”الابتعاد عن مواقع حزب الله”

قالت وكالة “رويترز” الاثنين، إن سكان جنوب لبنان يتلقون مكالمات من رقم لبناني يأمرهم بـ”الابتعاد فوراً مسافة 1000 متر عن أي موقع لحزب الله”.

ويأتي ذلك، بعدما تلقى لبنانيون رسائل إسرائيلية على هواتفهم تطلب منهم الابتعاد عن أي مواقع للجماعة اللبنانية.

سقوط صاروخ شرقي مدينة جبيل اللبنانية في منطقة لم يسبق استهدافها

قالت وسائل إعلام رسمية لبنانية وسكان إن صاروخاً سقط في منطقة جبلية غير مأهولة شرقي مدينة جبيل الساحلية الاثنين.

وذكر أحد السكان الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن المنطقة لم تتعرض لغارات جوية من قبل.

وشنت إسرائيل الاثنين، غارات جوية مكثفة في منطقة أوسع، مستهدفة جماعة حزب الله اللبنانية.

وزير الدفاع الإسرائيلي يقدم لأوستن تقييماً للوضع على الحدود مع لبنان

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت الاثنين، إنه تحدث مع نظيره الأميركي لويد أوستن بشأن أحدث الضربات العسكرية على جماعة حزب الله في لبنان.

وقال جالانت على منصة إكس “قدمت للوزير تقييماً للوضع فيما يتعلق بتهديدات حزب الله، وأطلعته على عمليات الجيش الإسرائيلي لتقليص قدرة حزب الله على شن هجمات على المدنيين الإسرائيليين”، وفق قوله.

وأضاف “ناقشنا أيضاً الوضع الإقليمي الأوسع والتهديدات التي تشكلها إيران ووكلاؤها”.

الدخان يتصاعد فوق مناطق بجنوب لبنان بعد ضربات إسرائيلية. 23 سبتمبر 2024 - Reuters
الدخان يتصاعد فوق مناطق بجنوب لبنان بعد ضربات إسرائيلية. 23 سبتمبر 2024 – Reuters

بيان مصري لبناني مشترك: المساس بأمن لبنان مساس بأمن المنطقة

التقى وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ونظيره اللبناني عبد الله بوحبيب في نيويورك الاثنين، على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال بيان مصري لبناني مشترك إن الوزيرين “ناقشا التطورات الخطيرة في منطقة الشرق الأوسط، خاصة ما يتعلق بالعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي اللبنانية، واستمرار الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة”. وأدان الوزيران العدوان على الأراضي اللبنانية، ودعيا إلى احترام سيادة وسلامة لبنان.

وأكد الوزير المصري أن المساس بأمن لبنان هو “مساس بأمن المنطقة”.

بدوره، شكر الوزير اللبناني عبد الله بوحبيب نظيره المصري على “موقف مصر الداعم للبنان وحكومته في مواجهة العدوان والتهديدات الإسرائيلية بالاجتياح البري”.

وقال البيان إن الوزيرين اتفقا على “ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي المستمر واضطلاع الدول الفاعلة بدورها في هذا الصدد، وللحيلولة دون توسع المواجهات وتحولها إلى صراع إقليمي واسع النطاق”.

وشددا على أهمية تحرك المجتمع الدولي والأمم المتحدة لتنفيذ قرارات كل من الجمعية العامة ومجلس الأمن و”إصدار قرار ملزم لإسرائيل من مجلس الأمن لوقف عدوانها على كل من الأراضي الفلسطينية واللبنانية بشكل فوري”.

وأكد الوزيران ضرورة “امتثال إسرائيل لالتزاماتها وفق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والاتفاقيات ذات الصلة، خاصة اتفاقيات جنيف الأربعة وبروتوكولاتها الإضافية، بما يوفر للمدنيين الحماية التي تكفلها المواثيق الدولية من تبعات العدوان الذي تشنه إسرائيل”.

وشددا على أنه “لا سبيل لحل الأزمة الحالية في الشرق الأوسط سوى من خلال تحقيق وقف شامل لإطلاق النار، ووقف العدوان على قطاع غزة ولبنان واللجوء إلى السبل السلمية لوقف التصعيد وحل المسائل العالقة بين إسرائيل ولبنان عبر تطبيق قرار مجلس الأمن 1701، بما يؤمن عودة النازحين لقراهم، واستئناف مسار العملية السياسية الخاص بحل الدولتين، وإنشاء الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

رسائل إسرائيلية على هواتف اللبنانيين تدعوهم لـ”الابتعاد عن مناطق حزب الله”

تلقى لبنانيون صباح الاثنين، رسائل إسرائيلية على هواتفهم تدعوهم إلى “الابتعاد” عن مناطق تواجد عناصر “حزب الله”، بعدما شنت إسرائيل غارات مكثفة على جنوب البلاد.

ووصلت تلك الرسائل إلى المواطنين الذين يتواجدون في جنوب لبنان، حتى الآن، ومن غير الواضح، ما إذا كانت وصلت إلى سكان مناطق أخرى، وفق مراسلة “الشرق”.

رسالة إسرائيلية تصل لهواتف اللبنانيين تدعوهم إلى الابتعاد عن مناطق تواجد حزب الله. 23 سبتمبر 2024
رسالة إسرائيلية تصل لهواتف اللبنانيين تدعوهم إلى الابتعاد عن مناطق تواجد حزب الله. 23 سبتمبر 2024

الجيش الإسرائيلي يدعو سكان جنوب لبنان إلى “الابتعاد عن مواقع حزب الله”

 قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري إن الجيش بدأ في تنفيذ ضربات جديدة على مواقع لجماعة حزب الله في لبنان اليوم الاثنين بعد أن علم بأن الجماعة المتحالفة مع إيران تستعد لمهاجمة إسرائيل.

وأضاف المتحدث أن الجيش وجه رسالة إلى سكان جنوب لبنان للابتعاد عن مواقع حزب الله.

وردا على سؤال من الصحفيين حول توغل بري إسرائيلي محتمل في لبنان، قال هاجاري “سنفعل كل ما هو مطلوب” من أجل إعادة السكان الذين تم إجلاؤهم من شمال إسرائيل إلى منازلهم بأمان.

الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاط مسيرة أطلقت من العراق

أعلن الجيش الإسرائيلي إسقاط مسيرة خلال الليل، أطلقت من العراق، دون وقوع خسائر أو إصابات.

وكانت فصائل عراقية قد أعلنت في وقت مبكر من صباح الاثنين، أنها استهدفت قاعدة المراقبة الإسرائيلية في “جولاني” في “الأراضي الفلسطينية المحتلة” بطائرات مسيرة.

الجيش الإسرائيلي يعلن يشن ضربات “واسعة” على أهداف لحزب الله في لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي الاثنين، شن ضربات “واسعة” على أهداف لحزب الله في لبنان.

وذكرت “مراسلة” الشرق أن الغارات الإسرائيلية التي تستهدف جنوب لبنان، تجري بالتزامن مع قصف على بعلبك شرقاً.

الدخان يتصاعد فوق مناطق بجنوب لبنان بعد ضربات إسرائيلية. 23 سبتمبر 2024 - Reuters
الدخان يتصاعد فوق مناطق بجنوب لبنان بعد ضربات إسرائيلية. 23 سبتمبر 2024 – Reuters

فصائل عراقية تعلن استهداف قاعدة المراقبة الإسرائيلية في “جولاني”

أعلنت فصائل عراقية، الاثنين، أنها استهدفت قاعدة المراقبة الإسرائيلية في “جولاني” في “الأراضي الفلسطينية المحتلة” بطائرات مسيرة.

والأحد، أعلنت الفصائل أنها نفذت هجوماً بالطيران المسير على “هدف في غور الأردن بالأراضي المحتلة”، دون أن تذكر مزيداً من التفاصيل، كما أعلنت أنها أطلقت عدّة صواريخ كروز على شمال إسرائيل، وطائرات مسيرة محملة بالمتفجرات على جنوب إسرائيل.

نتنياهو: الضغط العسكري على نصر الله قد يجلب السنوار إلى طاولة التفاوض

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الضغط  العسكري على الأمين العام لجماعة “حزب الله” اللبنانية، حسن نصر الله في الشمال سيساعد على إجبار رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” يحيى السنوار على الجلوس إلى طاولة المفاوضات، زاعماً أن الحركة الفلسطينية لا تريد عقد اتفاق لوقف النار بقطاع غزة في الوقت الحالي

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن القناة الإسرائيلية الـ12، أن نتنياهو نفى خلال اجتماع مغلق مع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، الأحد، أن يكون قد عرقل صفقة تبادل الأسرى، وألقى باللوم على “حماس” لمطالبتها بإجراء العديد من المراجعات على مخطط وقف إطلاق النار المقترح. 

وأوردت الصحيفة نقلاً عن تقارير لصحف عبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي انتقد “التقارير الكاذبة” التي تفيد بأنه كان مسؤولاً عن منع التوصل إلى اتفاق مع “حماس”، والذي كان من شأنه أن يحرر الإسرائيليين المحتجزين في غزة، مدعياً أن الحركة رفضت جميع المقترحات التي قدمتها واشنطن، والتي قبلها.

وأبلغ نتنياهو أعضاء لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست، أن “المحكمة الجنائية الدولية من المرجح أن تصدر قريباً، مذكرات اعتقال بحقه ووزير الدفاع يوآف جالانت”، وفقاً لما أوردت وسائل إعلام عبرية.

وفي وقت سابق الأحد قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن تل أبيب وجهت إلى “حزب الله” اللبناني، سلسلة من الضربات “بطرق لم يكن يتخيلها”.

وأضاف نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه: “إذا لم يفهم حزب الله الرسالة، فأعدكم أنه سيفهمها”.

article image

تقييم أمني إسرائيلي: “حزب الله” سيستهدف عُمق تل أبيب بالصواريخ

ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن التقييمات الأمنية في تل أبيب تشير إلى أن جماعة “حزب الله” اللبنانية ستحاول الوصول بعملياتها العسكرية إلى مناطق أعمق في الداخل الإسرائيلي، بعد أن أطلقت صواريخ، صباح الأحد، على منطقتي حيفا ووادي يزرعيل، جنوب الحدود مع لبنان، فيما قال مسؤول أميركي لـ”الشرق”، إن واشنطن تحاول تجنب عملية برية إسرائيلية.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، في تقرير بثته الأحد، ونقلته عنها صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إنه قد يتم إطلاق المزيد من الصواريخ على إسرائيل في الساعات المقبلة، مشيرة إلى أن حوالي 1.5 مليون إسرائيلي، أصبحوا الآن في مرمى نيران “حزب الله”. 

وكان “حزب الله” قد أعلن أن صواريخه، التي تم إطلاقها صباح الأحد، استهدفت منشأة تابعة لشركة “رافائيل” الدفاعية في منطقة حيفا، وقاعدة “رامات ديفيد” الجوية التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي. 

 
وجاء في تقرير القناة 12 أيضاً “أن حزب الله لم يستخدم الصواريخ الدقيقة في ترسانته بعد، خشيةً أن يؤدي ذلك إلى بدء حرب شاملة مع إسرائيل”، وذلك بعد 11 شهراً من الهجمات عبر الحدود التي تقول الجماعة إنها “تأتي لدعم قطاع غزة وسط الحرب الجارية هناك”.

article image

اللجنة الوزارية العربية الإسلامية بشأن غزة تعقد اجتماعاً في نيويورك

عقد أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة، الأحد، اجتماعاً تنسيقياً برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في مدينة نيويورك الأميركية.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، يأتي الاجتماع الوزاري قبيل انطلاق أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، لبحث سبل تكثيف التحرك العربي والإسلامي خلال أعمال الجمعية العامة “بما يدعم الجهود الرامية إلى تفعيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ويكفل تلبية حقوق الشعب الفلسطيني بتجسيد دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو  1967، وعاصمتها القدس المحتلة”.

ناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات، على رأسها جهود وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتصعيد الخطير في الضفة الغربية المحتلة، وإنهاء الكارثة الإنسانية، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى كافة المناطق.

article image

الرئيس الفلسطيني يبحث مع رئيس المجلس الأوروبي جهود وقف الحرب على غزة

بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد، مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، آخر التطورات الفلسطينية، والجهود الجارية لوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وتسريع إدخال المساعدات الإنسانية، والانسحاب من كامل قطاع غزة، ووقف اعتداءات قوات الاحتلال، والمستوطنين في الضفة الغربية، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وأكد عباس، خلال اجتماعه مع ميشيل على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن الحل الوحيد لكل ما يحدث من تصعيد في المنطقة، هو الحل السياسي القائم على القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وفق حل الدولتين، الذي يقود إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وتجسيد استقلالها بعاصمتها القدس الشرقية.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلتقي رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الولايات المتحدة. 22 سبتمبر 2024 - وفا
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلتقي رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الولايات المتحدة. 22 سبتمبر 2024 – وفا

ودعا الرئيس الفلسطيني، رئيس المجلس الأوروبي، إلى التحرك على جميع الأصعدة واتخاذ خطوات ملموسة لحماية حل الدولتين المستند لقرارات الشرعية الدولية، وتنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلق بفتوى محكمة العدل الدولية، الذي يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني للأرض الفلسطينية المحتلة، خلال 12 شهراً.

وأكد عباس أهمية دعم المسعى الفلسطيني لنيل العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، وحث الدول الأوروبية لتحذو حذو إسبانيا، والنرويج، وإيرلندا، وسلوفينيا، وأرمينيا وتعترف بدولة فلسطين.

مسؤول أميركي لـ “الشرق”: نحاول تجنب عملية برية إسرائيلية في لبنان

قال مسؤول في الإدارة الأميركية لـ “الشرق”، الأحد، إن واشنطن تحاول تجنب عملية برية إسرائيلية، معتبراً أنه لا عودة لما كان عليه الوضع قبل 7 أكتوبر في جنوب لبنان.

وأضاف أن “حزب الله” هو من بدأ العمليات في ٨ أكتوبر.

المصدر الشرق

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى