دولي

ترجيحات إسرائيلية بشأن تقدم في “قضايا مهمة” بمفاوضات غزة.. ومباحثات جديدة بالدوحة الأربعاء

قصف صاروخي من لبنان على الجولان يقتل مدنيين إسرائليين

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، الثلاثاء، أن مدنيين اثنين لقيا حتفهما جراء قصف صاروخي من لبنان على منطقة الجولان السورية المحتلة.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن الشرطة قولها إن رجلاً وامرأة لقيا حتفهما بعدما أصيبت سيارتهما إصابة مباشرة بصاروخ قرب منطقة نفح.

وأعلنت جماعة “حزب الله” اللبنانية أنها قصفت مقر قيادة فرقة الجولان 210 في قاعدة نفح الإسرائيلية بالعشرات من صواريخ “الكاتيوشا” رداً على الاعتداء الذي نفذه الاحتلال الإسرائيلي في الصبورة على طريق دمشق بيروت.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن صافرات الإنذار دوت في عدد من مناطق الشمال، بعد إطلاق نحو 40 صاروخاً من لبنان على وسط مرتفعات الجولان، مشيراً إلى أن بعض الصواريخ سقط بالمنطقة.

وقال الجيش إنه قصف مواقع لـ”حزب الله” أُطلقت منها الصواريخ، كما استهدف بنية تحتية عسكرية للحزب في منطقة كفر كلا جنوب لبنان.

وزير الخارجية السعودي يشدد على ضرورة وقف حرب غزة وحل الصراع

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الثلاثاء، أن المملكة طالبت بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مشيراً إلى أن الحرب في غزة “تذكير بحجم التكلفة الباهظة للصراع، والحاجة إلى حل دائم يحفظ حقوق وكرامة كل الأطراف”.

وقال في كلمة ألقاها عن بعُد خلال المؤتمر السنوي لمركز الخليج للأبحاث في جامعة “كامبريدج” البريطانية، إن المملكة “تسعى لبناء جسور للفهم والتضامن تتخطى الانقسامات والحدود وتؤمن بالحوار”، مشدداً على “ضرورة تفادي الأسباب التي تؤدي إلى عدم استقرار المنطقة”.

وأشار إلى أن “العالم يشهد تفشي عدم اليقين والاضطراب”، مشدداً على ضرورة أن “يظل النظام الدولي القائم على القواعد، صامداً في وجه الفوضى والصراع وموفراً إطاراً للتعاون والتعايش السلمي بين الأمم”.

ارتفاع ضحايا القصف الإسرائيلي على شرق خان يونس إلى 25 فلسطينياً

ارتفع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على محيط منطقة مدارس في بلدة عبسان الكبيرة شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، مساء الثلاثاء، إلى 25 فلسطينياً على الأقل، وعشرات المصابين.

كانت وسائل إعلام فلسطينية أفادت في وقت سابق، بأن القوات الإسرائيلية استهدفت مجموعة من المواطنين أمام بوابة مدرسة تؤوي نازحين في بلدة عبسان.

قصف إسرائيلي على شرق خان يونس يقتل 20 فلسطينياً على الأقل

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، مساء الثلاثاء، بأن 20 فلسطينياً على الأقل لقوا حتفهم وأصيب العشرات، في قصف إسرائيلي على شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية، إن الضربة الجوية كانت على خيام قرب مدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين في بلدة عبسان شرق مدينة خان يونس.

قوات الاحتلال تقتل فتىً فلسطينياً بالرصاص في الضفة الغربية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الثلاثاء، أن قوات إسرائيلية قتلت فتىً فلسطينياً يبلغ من العمر 13 عاماً يدعى غسان غريب زهران، في بلدة دير أبو مشعل قرب مدينة رام الله بالضفة الغربية.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن قوات الاحتلال أطلقت النار على عدد من الأطفال، ما أدى إلى إصابة زهران بجروح خطيرة، نُقل على إثرها إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله حيث لفظ أنفاسه الأخيرة بعد فترة وجيزة من دخوله متأثراً بجراحه.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته أطلقت النار على فلسطينيين كانوا يرشقون مركباته العسكرية بالحجارة.

وأضاف، في بيان، أن عدداً من الفلسطينيين “ألقوا حجارة على مركبات إسرائيلية بالقرب من منطقة دير أبو مشعل، فردت قوات الأمن الإسرائيلية التي كانت في مكان الحادث بإطلاق النار صوبهم، ونتيجة لذلك، أصيب أحدهم”.

إعلام مصري: وفود من مصر وقطر وإسرائيل وأميركا تبحث في الدوحة وقف الحرب

نقلت قناة “القاهرة” الإخبارية المصرية، الثلاثاء، عن مصدر وصفته بأنه كبير، قوله إن وفوداً من مصر وقطر وإسرائيل والولايات المتحدة، تلتقي في العاصمة القطرية الدوحة، الأربعاء، لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف المصدر، أن رئيس المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، ومدير المخابرات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، سيحضران اجتماع الدوحة.

هيئة البث الإسرائيلية: مفاوضات تبادل المحتجزين تحرز تقدماً في قضايا مهمة

نقلت هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء، عن مسؤولين مطلعين على مفاوضات صفقة تبادل المحتجزين بين حركة حماس وإسرائيل القول إنه تم إحراز تقدم في قضايا مهمة بعد يومين من المناقشات في القاهرة.

وقال مسؤول إسرائيلي بارز مطلع على المحادثات: “نتوقع مفاوضات معقدة لعدة أسابيع، والإعلانات المتفائلة سابقة لأوانها، لكن هناك العديد من النقاط التي توجد فيها اتفاقات بين الأطراف”.

وأضاف المسؤول الذي لم تكشف الهيئة عن هويته: “ستجري مناقشات في الدوحة الأربعاء، بشأن آلية سد الفجوة بين الطرفين، بما في ذلك الخطوط العريضة لوقف إطلاق النار ومسألة إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين وهويتهم وأعدادهم”.

كان مصدر مصري رفيع المستوى قال لقناة القاهرة الإخبارية، الاثنين، إن وفداً أميركياً برئاسة مدير وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز وصل القاهرة للقاء الوفد الأمني المصري في مستهل جولة جديدة لمفاوضات الهدنة في غزة.

وأفاد موقع (أكسيوس) بأن بيرنز، ومستشار الرئيس الأميركي جو بايدن للشرق الأوسط بريت مكجورك وصلا إلى العاصمة المصرية الاثنين، للقاء مسؤولين أمنيين مصريين وإسرائيليين.

واتهمت حركة حماس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “بوضع المزيد من العقبات” أمام المفاوضات، فيما حذر رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية من “التداعيات الكارثية” لما يجري في غزة، وقال إن من شأن ذلك أن “يعيد العملية التفاوضية إلى نقطة الصفر”.

بينهم 14 طفلاً.. قصف إسرائيلي يقتل 17 فلسطينياً في مخيم النصيرات

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الثلاثاء، بأن الجيش الإسرائيلي “ارتكب مجزرة مروّعة في النصيرات راح ضحيتها 17، بينهم 14 طفلاً وامرأة”.

وطالب المكتب، في بيان، “المجتمع الدولي، والأمم المتحدة، والمنظمات الدولية المختلفة، وكل دول العالم بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي وعلى الإدارة الأميركية لوقف حرب الإبادة الجماعية وإيقاف شلال الدم المتدفق في غزة”.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، ذكرت في وقت سابق الثلاثاء، سقوط 9 أطفال في قصف لطائرة مسيّرة إسرائيلية استهدف فلسطينيين في مخيم البريج بوسط قطاع غزة.

الصحة الفلسطينية: قوات إسرائيلية تقتل طفلاً بالرصاص في رام الله

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، الثلاثاء، بأن القوات الإسرائيلية قتلت طفلاً، يبلغ من العمر 13 عاماً، بالرصاص في بلدة دير أبو مشعل قضاء رام الله بالضفة الغربية.

وقال شهود عيان لوكالة أنباء العالم العربي AWP، الاثنين، إن مواجهات اندلعت بين الجيش الإسرائيلي وشبان فلسطينيين بعد اقتحام مئات المستوطنين مدينة نابلس في الضفة الغربية.

جالانت يوافق على إصدار مذكرات استدعاء أولية لـ”الحريديم” في أغسطس

وافق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، الثلاثاء، على توصية الجيش بإصدار أوامر استدعاء أولية لجهاز الأمن العام من قطاع “الحريديم” خلال الشهر المقبل، وفقاً لقدرات الاستيعاب والتصفية عبر البيانات المتوافرة بخصوص المجندين المُحتملين.

وذكرت وزارة الدفاع الإسرائيلية، في بيان، أن جالانت عقد اجتماعاً حول استعدادات جهاز الأمن لتجنيد “الحريديم” بمشاركة رئيس الأركان هيرتسي هاليفي، ونائب رئيس الأركان أمير برعام.

وأوضحت الوزارة في بيانها أنه تم الاتفاق على أن الشهر المقبل سيتم إطلاق حملة توعية مخصصة لـ”الحريديم” حول مسارات الخدمة المناسبة في الجيش الإسرائيلي.

مسؤول: هناك “أخبار جيدة” بالنسبة للوضع في جنوب لبنان

قال وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، الثلاثاء، إنه ستكون هناك “أخبار طيبة” بالنسبة للوضع في جنوب البلاد، موضحاً أن وقف إطلاق النار في غزة سيؤثر على الوضع في الجنوب، حسبما نقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

وجاء ذلك لدى استقبال رئيس مجلس النواب نبيه بري لقائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “اليونيفيل”، أرولدو لازارو، حيث بحث معه الأوضاع العامة، على ضوء مواصلة إسرائيل مهاجمتها القرى اللبنانية الحدودية والدور الذي تقوم به “اليونيفيل” في منطقة عملها.

وتصاعدت في الفترة الأخيرة حدة القصف المتبادل المستمر منذ أكثر من 9 أشهر بين الجيش الإسرائيلي وجماعة “حزب الله” اللبنانية.

وزير الخارجية القطري يبحث مع مسؤولة أميركية الوساطة المشتركة لإنهاء حرب غزة

قالت وزارة الخارجية القطرية، الثلاثاء، إن رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن، ناقش مع مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، في الدوحة آخر التطورات في جهود الوساطة لإنهاء الحرب في قطاع غزة.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن بحث مع المسؤولة الأميركية أحدث التطورات في غزة والأراضي الفلسطينية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك ودعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ارتفاع ضحايا القصف الإسرائيلي على مخيم البريج إلى 9 أطفال

ارتفع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي الذي استهدف مخيم البريج بوسط قطاع غزة، الثلاثاء، إلى 9 أطفال، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية أن إسرائيل استهدفت تجمعاً في المخيم ما أدى إلى سقوط الأطفال وإصابة آخرين بجروح.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، في وقت سابق الثلاثاء، ارتفاع عدد الضحايا جرّاء الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 38 ألفاً و243، بينما بلغ عدد المصابين 88 ألفاً و33 منذ السابع من أكتوبر الماضي.

إعلام: وفد أمني مصري يتوجه إلى الدوحة الأربعاء للمشاركة في محادثات وقف إطلاق النار

قالت وسائل إعلام مصرية، نقلاً عن مصدر مطلع، الثلاثاء، إن وفداً أمنياً مصرياً سيتوجه إلى الدوحة، الأربعاء، للمشاركة في محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأشارت إلى أن “مفاوضات الهدنة في القاهرة مستمرة، وسط نشاط مكثف للوفد الأمني المصري لتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف”، وفقاً لمصدر رفيع المستوى.

وذكر المصدر أن “هناك اتفاقاً بشأن الكثير من النقاط في مفاوضات هدنة غزة”.

السيسي ومدير CIA يبحثان في القاهرة جهود التوصل لوقف إطلاق النار بقطاع غزة

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، مع مدير الاستخبارات المركزية الأميركية CIA وليام بيرنز، في القاهرة، جهود التوصل لوقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وذكرت الرئاسة المصرية، في بيان، أن لقاء السيسي وبيرنز تناول تطورات الأوضاع الإقليمية، حيث تمت مناقشة آخر مستجدات الجهود المشتركة للتوصل إلى اتفاق للتهدئة ووقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وأكد السيسي، الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في القطاع، مشدداً على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لوقف الحرب، وضمان إنفاذ المساعدات الإغاثية، بما يكفي للتخفيف الحقيقي من الكارثة الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون في غزة.

وشدد الرئيس المصري أيضاً على ضرورة اتخاذ خطوات جادة ومؤثرة لمنع اتساع رقعة الصراع في المنطقة، كما أكد أهمية إنفاذ حل الدولتين، في إطار تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية.

ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 38 ألفاً و243 منذ 7 أكتوبر

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الثلاثاء، ارتفاع عدد الضحايا جرّاء الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 38 ألفاً و243، بينما بلغ عدد المصابين 88 ألفاً و33 منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت الوزارة، في بيانها اليومي، أن 50 شخصاً لقوا حتفهم، وأصيب 130 آخرون جرّاء القصف الإسرائيلي على القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وذكرت أنه لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

قصف إسرائيلي يقتل 7 أطفال في مخيم البريج وسط قطاع غزة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، الثلاثاء، بأن قصفاً إسرائيلياً قتل 7 أطفال في مخيم البريج بوسط قطاع غزة.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية، الاثنين، إن غارات إسرائيلية لمدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في وسط غزة أدى إلى سقوط ضحايا وجرحى.

وزير الخارجية الأردني يبحث مع مفوض “الأونروا” الوضع الإنساني في غزة

أفادت وزارة الخارجية الأردنية، الثلاثاء، بأن الوزير أيمن الصفدي ناقش مع المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” فيليب لازاريني الكارثة الإنسانية في قطاع غزة جرّاء الحرب الإسرائيلية.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن الصفدي ولازاريني بحثا أيضاً الجهود المبذولة لإيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع، وضروة توفير الحماية اللازمة للمنظمات الإغاثية والعاملين فيها، وخاصة “الأونروا”.

وأكد الطرفان أن “الأونروا” تقوم بدور “استثنائي” لا يمكن الاستغناء عنه في تقديم الخدمات الحيوية للفلسطينيين في قطاع غزة، وفق ما جاء في البيان.

وزارة: إسرائيل قتلت 8 آلاف و941 طالباً وقصفت 353 مدرسة وجامعة منذ 7 أكتوبر

قالت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، الثلاثاء، إن 8 آلاف و941 طالباً لقوا حتفهم، و14 ألفاً و894 أصيبوا بجروح منذ بدء الحرب الإسرائيلية في السابع من أكتوبر.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن عدد الطلبة الذين لقوا حتفهم في قطاع غزة منذ بداية الحرب، وصل إلى أكثر من 8 آلاف و840، فيما قتلت القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية 101 طالب، إضافة إلى اعتقال 357.

وأشارت إلى أن 497 معلماً وإدارياً لقوا مصرعهم وأصيب 3 آلاف و426 بجروح في قطاع غزة والضفة.

ولفتت إلى أن 353 مدرسة حكومية وجامعة ومباني تابعة للجامعات، و65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسططينيين “الأونروا” تعرضت للقصف والتخريب في القطاع.

إسرائيل تواصل هجومها المكثف في غزة وسط مساع جديدة لوقف إطلاق النار

قتلت القوات الإسرائيلية، الثلاثاء، ما لا يقل عن 18 فلسطينياً في اليوم الثاني من هجوم مكثف على قطاع غزة قالت حركة “حماس”، إنه يقوض محادثات وقف إطلاق النار.

وواصلت الدبابات الإسرائيلية توغلها في بعض أحياء مدينة غزة، ومنها الشجاعية والصبرة وتل الهوا، حيث أفاد سكان بوقوع بعض من أعنف المعارك منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر.

وعقب أوامر إخلاء إسرائيلية اضطر الآلاف إلى مغادرة منازلهم في مدينة غزة شمال القطاع، والتوجه غرباً نحو ساحل البحر المتوسط ​​وجنوباً.

وتكثفت جهود الوساطة القطرية والمصرية المدعومة من الولايات المتحدة هذا الأسبوع للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يهدف إلى إنهاء الحرب على قطاع غزة، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين في إسرائيل.

ونقلت “حماس” عن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية قوله، الاثنين، إن الهجوم من شأنه أن “يعيد عملية التفاوض إلى نقطة الصفر”.

وذكر الجناحان العسكريان لحركتي “حماس” و”الجهاد” أنهما اشتبكا مع القوات الإسرائيلية في تل الهوا بالصواريخ المضادة للدبابات وقذائف المورتر وأوقعا خسائر بشرية بينها.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على تلك التصريحات بعد.

صافرات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى بشمال إسرائيل

قال الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إن صافرات الإنذار تدوي في يفتح بالجليل الأعلى شمالاً بالقرب من الحدود مع لبنان.

ولم يذكر الجيش الإسرائيلي في بيانه أي تفاصيل أخرى.

وتفاقم التوتر في الشرق الأوسط على وقع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، التي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي، إذ تتبادل جماعة “حزب الله” اللبنانية، وإسرائيل القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي.

الأمم المتحدة: إسرائيل استهدفت المناطق التي أمرت السكان بالنزوح إليها خلال الأيام الماضية

قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الثلاثاء، إن القوات الإسرائيلية استهدفت ذات المناطق التي أمرت السكان بالانتقال إليها في غزة خلال اليومين الماضيين.

وجاء في بيان للمكتب الأممي أنه في 7 يوليو الجاري، أمرت إسرائيل مدنيين في وسط مدينة غزة بما فيها التفاح والدرج، للرحيل إلى غرب مدينة غزة، واستهدفت نفس المناطق التي أمرت السكان بالإجلاء إليها.

وذكر المكتب في بيانه أنه “في صباح 7 يوليو أصدرت القوات الإسرائيلية بياناً تؤكد فيه أنها استهدفت مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الواقع غرب مدينة غزة، وهي المنطقة التي طُلب من السكان الانتقال إليها مرة أخرى”.

وأضاف: “لم يتبق للفلسطينيين مكان آخر للجوء إليه”.

وعبر المكتب عن “قلقه العميق” إزاء التدهور السريع للنظام المدني في جميع أنحاء قطاع غزة، مما يؤثر بالسلب على حماية الفلسطينيين في غزة وأكد على دعوته لوقف فوري لإطلاق النار.

إسرائيل: اعتراض “هدف جوي” قادم من اتجاه الشرق

قال الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إن طائرة مقاتلة تابعة له اعترضت ما وصفه بأنه “هدف جوي مشبوه” كان يقترب من جنوب إسرائيل من اتجاه الشرق.

وأضاف الجيش، في بيان، أن الهدف لم يدخل الأراضي الإسرائيلية.

ضحايا وجرحى جرّاء هجمات إسرائيلية “عنيفة” على مدينة غزة ورفح ودير البلح

نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، عن شهود عيان، قولهم إن عدداً من الأشخاص لقوا حتفهم وأصيب آخرون جرّاء غارات إسرائيلية على دير البلح بوسط قطاع غزة، فيما أشارت إلى أن قصفاً مدفعياً استهدف مناطق غرب مدينة رفح، بينما تعرض محيط مجمع الشفاء الطبي ومدرسة بالنصيرات لهجمات “عنيفة”.

وذكرت وكالة “وفا”، نقلاً عن مصادر طبية في المستشفى المعمداني، أن الجيش الإسرائيلي أجبر الطواقم الطبية على إغلاق المستشفى بعد تعرض محيطه لإطلاق نار كثيف من مسيرات.

وقالت المصادر إن النازحين في المستشفى وجميع المرضى أجبروا على المغادرة مما عرضهم إلى “خطر جسيم”.

المصدر الشرق

اظهر المزيد

admin

مدير موقع و قناة أوراس تيفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى