دولي

جولة جديدة من مفاوضات غزة في الدوحة.. وإسرائيل تصعد هجماتها على مدارس “الأونروا”

بينهم 52 فلسطينياً خلال 24 ساعة.. ارتفاع ضحايا حرب إسرائيل على غزة إلى 38 ألفاً و295

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الأربعاء، أن الحرب الإسرائيلية على القطاع المستمرة منذ 7 أكتوبر، قتلت 38 ألفاً و295، بينما بلغ عدد المصابين 88 ألفاً و241.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن الغارات الإسرائيلية قتلت 52 فلسطينياً بالقطاع خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وذكرت أنه لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

إسرائيل تكثف هجومها في غزة بعد ساعات من ضربة جوية “دامية” لمخيم بعبسان

كثفت القوات الإسرائيلية هجومها في شمال ووسط غزة، الأربعاء، بعد ساعات من ضربة جوية “دامية” على مخيم قال مسؤولون فلسطينيون إنها قتلت أكثر من 24 شخصاً، بينما من المقرر استئناف مفاوضات تستهدف إنهاء القتال.

وقالت حركة “حماس”، إن الحرب الإسرائيلية قتلت أكثر من 60 فلسطينياً عبر القطاع، الثلاثاء، وتهدد بعرقلة الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في الحرب المستمرة منذ 9 أشهر مع استئناف المحادثات في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال مسؤولون بالقطاع الصحي الفلسطيني إن الضربة الجوية الإسرائيلية أصابت خيام عائلات نازحة خارج مدرسة في عبسان شرقي خان يونس في جنوب غزة، ما أسفر عن سقوط 29 شخصاً على الأقل، معظمهم من النساء والأطفال.

وعمقت القوات الإسرائيلية، الأربعاء، توغلها في منطقتين بمدينة غزة. وقال سكان إن الجنود أجروا عمليات تفتيش من منزل إلى آخر في بعض المناطق، كما قصفت الدبابات الإسرائيلية عدداً من المنازل.

وقال سكان إن القوات الإسرائيلية نظمت دوريات على الطريق الرئيسي المؤدي إلى الساحل، وسيطر قناصة على أسطح بعض المباني الشاهقة التي لا تزال قائمة، وتمركزت دبابات داخل مقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.

الأردن يدين استهداف إسرائيل مراكز إيواء النازحين الفلسطينيين في غزة

أدانت وزارة الخارجية الأردنية، الأربعاء، بـ”أشد العبارات” استمرار إسرائيل في استهدافها الممنهج والمتواصل للمدنيين ومراكز إيواء النازحين الفلسطينيين في قطاع غزة، وآخره استهداف مدرسة “العودة” في خان يونس، والذي أودى بحياة 50 فلسطينياً.

وأكد الناطق الرسمي الوزارة، سفيان القضاة، إدانة “المملكة ورفضها المطلق لاستمرار إسرائيل في ارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في غزة، في انتهاكٍ صارخٍ لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

وجدد القضاة دعوته للمجتمع الدولي، وخاصةً مجلس الأمن، لاتخاذ خطوات فورية وحازمة لوقف هذه الجرائم وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين.

وأكد أن غياب أي شكل من أشكال المحاسبة والإفلات المستمر من العقاب يشجع إسرائيل على المضي في انتهاكاتها وزيادة معاناة الشعب الفلسطيني، مشدداً على أن هذه السياسة المنهجية تستمر في ظل الصمت الدولي والتقاعس عن اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

لازاريني: إسرائيل قصفت 4 مدارس تابعة لـ”الأونروا” في الأيام الأربعة الأخيرة

دعا مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، فيليب لازاريني، الأربعاء، إلى وقف إطلاق النار بقطاع غزة فوراً حفاظاً على “ما تبقى من إنسانيتنا”.

وقال لازاريني، عبر منصة “إكس”، إن 4 مدارس تابعة للوكالة تعرضت للقصف في الأيام الأربعة الأخيرة بقطاع غزة. وأضاف: “منذ بدء الحرب، أصيبت ثلثا مدارس الأونروا في غزة، بعضها تدمر تماماً وكثير منها لحقت به أضرار بالغة”.

وتابع: “لقد تحولت المدارس من أماكن آمنة للتعليم وبث الأمل في نفوس الأطفال إلى ملاجئ مكتظة ينتهي بها الأمر كثيراً إلى مكان للموت والبؤس”.

يجب وقف الحرب “قبل أن ما نفقد ما تبقى من إنسانيتنا”

وأشار لازاريني إلى أنه “بعد مرور 9 أشهر، لا يزال القتل والدمار واليأس مستمراً تحت أنظارنا بلا هوادة”، مؤكداً أن “غزة ليست مكاناً مناسباً للأطفال”. 

واستطرد “لا يمكن أن يصبح التجاهل الصارخ للقانون الدولي الإنساني هو الوضع الطبيعي الجديد”.

واختتم كلمته على منصة إكس قائلا: “لا بد من وقف إطلاق النار الآن قبل أن نفقد ما تبقى من إنسانيتنا المشتركة”.

إصابة فلسطيني بجروح “خطيرة” جرّاء نيران القوات الإسرائيلية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، إن مواطناً أصيب بجروح خطيرة في الرقبة والصدر بعد إطلاق القوات الإسرائيلية الرصاص الحي في مدينة طولكرم بالضفة الغربية.

وأضافت الوزارة أن المصاب نُقل إلى مستشفى طولكرم الحكومي لمحاولة إسعافه.

وفي وقت سابق من الأربعاء، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الجيش الإسرائيلي نشر قناصة فوق إحدى البنايات العالية في المدينة، وسط سماع إطلاق نيران كثيف.

وأضافت الوكالة أن القوات الإسرائيلية اقتحمت بلدات في طولكرم واقتحمت عدداً من المحلات التجارية الخاصة ببيع المواد الزراعية واستولت على كميات من الأسمدة.

وفد إسرائيلي يغادر إلى قطر لحضور القمة الرباعية حول صفقة تبادل المحتجزين

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، نقلاً عن مصادر، الأربعاء، إن وفداً بقيادة رئيس جهاز “الموساد” ديفيد برنيع، غادر إلى قطر لحضور القمة الرباعية حول صفقة تبادل الأسرى المحتجزين بين إسرائيل وحركة “حماس”.

ونقلت قناة “القاهرة” الإخبارية المصرية، الثلاثاء، عن مصدر وصفته بأنه كبير، قوله إن وفوداً من مصر وقطر وإسرائيل والولايات المتحدة، تلتقي في العاصمة القطرية الدوحة، الأربعاء، لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

الجيش الإسرائيلي يعلن سقوط أحد أفراد “الكوماندوز” في وسط غزة الثلاثاء

قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، الأربعاء، إن الجيش الإسرائيلي أعلن سقوط أفراد “الكوماندوز” أثناء القتال في وسط قطاع غزة، الثلاثاء.

وأضافت الصحيفة أنه رقيب في وحدة “كوماندوز ماجلان” التابعة للجيش الإسرائيلي، سقط خلال القتال في وسط غزة، الثلاثاء.

وكثفت القوات الإسرائيلية هجماتها على وسط غزة، فيما قالت كتائب “القسام” و”سرايا القدس”، الجناحان العسكريان لحركتي “حماس” و”الجهاد”، إن مقاتليهما اشتبكوا مع القوات الإسرائيلية بقذائف “المورتر” والصواريخ المضادة للدبابات على الخطوط الأمامية لمدينة غزة.

الجيش الإسرائيلي يستهدف منطقة جنتا بجنوب لبنان

قال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إن طائراته قصفت موقعاً لجماعة “حزب الله” في منطقة جنتا بجنوب لبنان.

وأضاف الجيش، في بيان، أنه استهدف نظام دفاع جوي تابعاً لـ”حزب الله”، وفق تعبيره.

وتفاقم التوتر في الشرق الأوسط على وقع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، التي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي، إذ تتبادل جماعة “حزب الله” اللبنانية، وإسرائيل القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي.

المصدر الشرق

اظهر المزيد

admin

مدير موقع و قناة أوراس تيفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى